السيارات الكهربيه و صراع البقاء , و الاستحوازعلي سوق السيارات الكهربيه Electric cars
السيارات الكهربيه و صراع البقاء , و الاستحوازعلي سوق السيارات الكهربيه Electric cars
من الصعب التغلب على الطراز الثالث من تسلا (model 3 ). سيطرت أحدث سيارة من طراز Tesla على سوق السيارات الكهربائية الأمريكية (EV) منذ ظهورها لأول مرة في عام 2017.
وقد حققت مبيعات أكثر من 190،000 سياره مبيعات في الولايات المتحدة ، وفقًا لـ IHS Markit ، واستحوذت على 67٪. سوق السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة في الربع الأخير.
إنه الأول بالنسبة لصناعة السيارات الكهربائية. طراز 3 ، الذي حصل على أكثر من 200000 طلب مسبق في غضون يومين من الإعلان عنه في عام 2016 ، يتفوق على السيارات التقليدية من بي إم دبليو ومرسيدس وأودي.
لقد أعطاها هذا تقدماً صحياً على منافسيه مثل جنرال موتورز تشيفي بولت ونيسان ليف (في السوق منذ عام 2010). بينما قدمت Tesla طرازات 3s أكثر من EVs الرئيسية لـ GM و Nissan مجتمعة.
لقد أعطى ذلك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا Elon Musk ضخًا نقديًا للحفاظ على مبيعات Tesla والمساعدة في تمويل خطوط مركباتها التالية ، بدءًا من طراز Y كروس أوفر (طراز أساسي هاتشباك من الموديل 3) إلى سيارات بيك آب وشبه الشاحنات القادمة.
فهل فاز الطراز 3 بحرب تسلا؟ أم أنها مجرد تلبية الطلب المكبوت من المتعصبين تسلا تسعى بدائل بأسعار معقولة لنماذجها الفاخرة؟
يشير المتشككون إلى أرقام التسليم الكئيبة لشركة Tesla في وقت سابق من هذا العام كدليل على أن الطلب على الموديل 3 يتباطأ ، مما يضع هدف الشركة المتمثل في بيع 360،000 إلى 400،000 سيارة في 2019 بعيد المنال.
لكن تيسلا أخبرت المستثمرين في يوليو أنها "في وضع جيد" للربع الثالث القياسي بعد التغلب على الاختناقات اللوجستية في الصين وأوروبا ، وتخفيف الحوافز في الولايات المتحدة مع التخفيضات الائتمانية الضريبية الفيدرالية لتيسلا.
ومع ذلك ، فإن طموحات تسلا ستتطلب أكثر من امتلاك سوق الولايات المتحدة. في الخارج ، لا تزال سيارة نيسان ليف هي السيارة الكهربائية الأكثر شعبية في العالم.
أعلنت نيسان في مارس الماضي أنها حققت مبيعات تراكمية بلغت 400 ألف سياره في المبيعات ، وهي في طريقها لتحقيق نصف مليون في العام المقبل.
منذ عام 2013 ، بلغ متوسط المبيعات العالمية السنوية حوالي 50000 ، وهو رقم ارتفع إلى أكثر من 85000 في عام 2018.
على عكس تسلا ، تمتلك نيسان مصانع في جميع أنحاء العالم. ثلاثة منهم ، في اليابان وإنجلترا والولايات المتحدة (تينيسي) ، ينتجون نيسان ليف ، مما يسمح بتعديل الهاتشباك للأسواق المحلية. للحفاظ على انخفاض التكاليف ، يوجد الكثير من خطوط الأدوات والتجميع في المرافق المشتركة.
أبقى ذلك سعر نيسان ليف عند 29،990 دولارًا لطراز 2019 القياسي ، وأدنى سعر يصل إلى 11000 دولار للطراز المستخدم من عام 2015.
على الرغم من حلم Tesla بامتلاك سوق EV الضخم ، فقد ينتهي الأمر بامتلاك شريحة متميزة ، حتى مع وجود طرز منخفضة التكلفة في الطريق. شركات السيارات الأخرى حريصة على التقاط الباقي.
بينما تتباهى تسلا بطرازها ، فإن نيسان تدين بنجاحها لتلك الأسعار المنخفضة والأداء الوظيفي. يشبه اللعب الديناميكي في سوق EV العالمي الحرب على الهواتف الذكية.
لن يكون هذا السيناريو الأسوأ بالنسبة إلى تسلا. استحوذت Apple بشكل روتيني على معظم الأرباح في سوق الهواتف الذكية ، حتى مع قيام الشركات المصنعة الأخرى ببيع المزيد من الهواتف على هوامش رقيقة.
يمكن لشركة Tesla ، مثل Apple ، أن تتمتع بثمار منتج متباين للغاية وتكامل رأسي في سلسلة التوريد الخاصة بها.
ليست هناك تعليقات